صحتي – صوت الطفل

يظن الكثير من الناس بأن ممارسة الرياضة مع الصيام أو بعد الصيام في رمضان مرهقة و مضرة لجسم الانسان ؛ و لكن على العكس من ذلك فان ممارسة الرياضة في رمضان جد مفيدة للجسم فهي تخلصه من الذهون و السموم و تنشط كل الوظائف الحيوية للجسم ؛ و فيما يلي بعض الفوائد و النصائح تتعلق بممارسة الرياضة مع الصيام :

1- نمط الحياة خلال رمضان يجعل ممارسة الرياضة عامل مهم للصيام لرفع كفاءة الجسم ولياقته البدنية والصحية وإضفاء النشاط والحيوية ؛ وتحصين الجسم من الأمراض والقضاء على الخمول والكسل .

2- ممارسة الرياضة في رمضان مع الحرمان من الطعام خلال الصوم يؤديان إلى فقدان الوزن من الأنسجة الذهنية وذلك يؤثر بشكل إيجابي على الصحة .

3- يشجع المتخصصون جميع فئات المجتمع من رجال ونساء وكبار وصغار وأصحاء ومرضى على ممارسة الرياضة في رمضان ؛ لأن الرياضة تلعب دورا هاما في المحافظة على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات وذهون وعظام .

4- تعمل ممارسة الرياضة في رمضان على زيادة كفاءة عمل الكبد وتنشط عملية التمثيل الغذائي.

5- تعمل ممارسة الرياضة في رمضان على زيادة كفاءة الجهاز العضلي وتخلص الجسم من الشحوم وتحافظ على وزن الجسم وقوامه بعد الأكلات الرمضانية الدسمة والغنية بالذهون والسكريات .

6- يعمل الصيام والرياضة على زيادة كفاءة الجهاز الدوري الدموي فيزيد من إنتاج عدد كريات الدم الحمراء وبالتالي تزيد كمية الهيموجلوبين التي تقوم بحمل ونقل الأكسجين .

7- يزيد الصيام والرياضة إنتاج عدد كريات الدم البيضاء وبالتالي يزيد قدرة الجسم على الحماية والدفاع عن نفسه ؛ ويزيد إنتاج الصفائح الدموية مما يهيئ الجسم للتجلط السريع في حالة النزيف.

8- تعمل ممارسة الرياضة في رمضان على تقوية الجهاز المناعي فتزيد من قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض ؛ كما تقوي الرياضة عضلة القلب والرئة وتساعد على تحمل مشاق الصيام .

9- يتفق المتخصصون وخبراء الرياضة على أن أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان يكون ؛ إما قبل الإفطار بساعة إلى ساعة ونصف بحيث ينتهي النشاط الرياضي قريبا من وقت الإفطار لسرعة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية والطاقة المفقودة ؛ أو بعد الإفطار بثلاث إلى أربع ساعات حيث يكون الجسم قد أتم عملية هضم الطعام براحة دون التعرض لمشاكل عسر الهضم .

10- بشكل عام يكون الجسم في نهاية اليوم الرمضاني منهك من الصيام وفي قمة جفافه لذلك لا ينصح كبار السن وأصحاب الحالات الصحية الخاصة كمرضى السكر والضغط والقلب بممارسة الرياضة في هذه الفترة.

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here