مصطفى بتزونت

الكتب و أهميتها

الكتب هي أساس المعرفة وترجع أهمية القراءة والإطلاع  في الكتب إلى كم المعلومات الثمينة التي تحصل عليها من خلال الكتب ، فالكتاب خير صديق لك في أوقات الفراغ أو في أوقات السفر، فالقراءة غذاء الروح وعلاوة على ذلك فهي تجعل صاحبها أو بصفة أوضح القارئ لديه كمية وفيرة من المعلومات ، وتساهم القراءة والإطلاع في الكتب في تشكيل شخصية الإنسان .

كيفية تنمية حب الإطلاع والقراءة في الكتب في اطفالنا

تنمية القراءة لدى الأطفال عن طريق أن تحضر لهم الكتب التي تكون ملائمة مع سنهم وعُمرهم الذهني وتشجيعهم على القراءة وتحبيبهم فيها وذلك عن طريق أن تذهبوا سويا تحضروا الكتب والقصص الكرتونية ، تذهبوا سوياً إلى الحديقة وتستمتعوا بالقراءة ورائحة الكتب وهي جديدة وبالجو المشرق سوف يحب طفلك داك الجو ، وليلاً أحكي له قصة قبل النوم لكي يتعلق بالقراءة ويستمتع بها ويعلم كم هي جميلة ومُسلية وأيضاً يقضي وقت فراغه في شيء مفيد يعود على عقله وشخصيته بالنفع والفائدة.

كيف نختار الكتاب المناسب للطفل؟

إن تفاعل الطفل مع الكتاب سيكون في شتى المجالات الحسية , مثل السمع , النظر و اللمس , و كذلك إحساسه بمحتوى الكتاب او القصة حتى و إن لم يفهم محتواها تماما, لذلك يجب أن يتم اختيار الكتاب بناءا على كل هذه الأسس الحسية, و من أهم مواصفات كتاب الطفل :

المتانة : فالطفل سيقوم باستكشاف هذا الكتاب باستخدام يديه و فمه.

الألوان : الكتب الغنية بالالوان المشرقة ستكون علاقة لطيفة بين الطفل و الكتاب , و الألوان الواضحة ستجعله يميز بينها بسهولة فيما بعد.

عدد صفحات الكتاب : يجب أن تكون الكتب قصيرة, و عدد الكلمات في صفحاتها قليلة, لأن الطفل في هذا العمر يفقد التركيز بسرعة, و لا يستطيع الاستمرار في وضع القراءة لفترة طويلة.

ملمس الكتاب : سيستمتع الطفل في تقليب صفحات الكتاب , فالكتب التي تحتوي صفحاتها على قطع بارزة و مجسمة مثل الأبواب الممكن فتحها , سيزيد من ارتباط الطفل بها, و تزيد من تجاربة و خبرته.

انواع كتب الاطفال

يفضل الطفل الحصول على انواع معينة من الكتب، فنجد ان الطفل يميل الى الامساك بكتاب و الابتعاد عن الاخر، ومن اكثر الانواع التي يفضلها الطفل ما يلي:

-الكتب التي تحتوي على صور، فمثل تلك الكتب تبقي الطفل منشغلا بالمشاهدة و المطالعة و محاولة القراءة

-الكتب ذات الالوان الكثيرة، فالكتب التي تحتوي على الوان كثيرة تجذب انتباه الاطفال

-المجلات المصورة ، فالمجلات التي تحتوي على القصص الصغيرة يفضلها الطفل ويميل للامساك بها.

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here