ما هو الإدمان الإلكتروني ؟

يعد الإدمان الإلكتروني نوعا جديدا من أنواع الإدمان ؛ حيث يستخدم فيه الشخص المدمن الأنترنيت و وسائل التواصل الإجتماعي بجميع أشكالها و أنواعها بشكل يومي و مفرط .
حيث يتعارض مع حياته اليومية و مع الواجبات و الوظائف التي عليه القيام بها ؛ و يسيطر هذا الإدمان سيطرة كاملة على حياة المدمن ؛ و يجعل الأنترنيت و مواقع التواصل الإجتماعي أهم عند المدمن من العائلة و الأصدقاء و العمل ؛ مما يؤثر سلبا عليه و يخلق عنده نوعا من التوثر و القلق .

كيف نعرف أنفسنا أننا مصابين بالإدمان الإلكتروني ؟

يظهر جليا الإدمان الإلكتروني في حياة الإنسان حين يبدأ بإهمال واجباته الحياتية حيث سيبدأ بإهدار المزيد من الوقت على جواله أو جهاز الكمبيوتر الخاص به . ولن يستطيع التوقف حتى وهو يعمل أو يأكل أو حتى و هو يدرس. وسيبدأ جميع من حوله بالتذمر والشكوى من تلك الظاهرة التي ستحوله إلى شخص مزعج ومهووس تماماً . و قد يصاب بالأرق ليلاً ، حيث سينشغل بمشاهدة مقاطع الفيديو اللانهائية حتى وقت متأخر من الليل .

ما هي مخاطر و أضرار الإدمان الإلكتروني ؟

يؤدي إستخدام الأنترنيت و مواقع التواصل الإجتماعي بشكل مفرط إلى إعادة تشكيل مكونات النفسية البشرية و يجعل نظرتها للأمور أكثر سطحية نظرا لأنه يأخذ الشخص إلى عالم إفتراضي ليس له إرتباط بالواقع الذي يعيش فيه .

يقضي على مهارات التعلم فيما يخص التعامل الإجتماعي لدى الشخص حيث يصير الشخص معتمدا على التواصل من وراء شاشة الحاسوب مع أشخاص لا يعرفهم بعيدا عن التعامل الواقعي مع المجتمع الذي يعيش فيه .

يحول الشخص إلى إنسان إنطوائي لا يفضل التعامل مع من هم بحوله .

يعرض الشخص إلى صدمات نفسية عندما ينشأ علاقة إنسانية مع شخص آخر عبر الأنترنيت .

التأثير على ثقافة الشخص إذا أدمن مثلا على مواقع إباحية تغير بشكل كبير من عاداته و تقاليده المجتمعية و تجعله دائما في صراع نفسي مع نفسه .

ما هو الحل إذا ؟

الحل يعتمد بالدرجة الأولى على إعتراف الشخص بهذه المشكلة والرغبة منه بالتوقف عن هذا السلوك . الأمر ليس سهلاً ولكنه غير مستحيل .

أهم النصائح لتجاوز هذا الإدمان ؟

تجنب إستخدام هاتفك وأنت في لقاء إجتماعي ، زيارة صديق ، زيارة عائلية أو أي لقاء آخر . حاول الإنصات لمن هم حولك والتواصل المباشر .تجنب الملل ، ولأن الملل هو السبب الأول للغرق في هذا الإدمان ، حاول الخروج من غرفتك لقضاء وقت جميل مع الأصدقاء ، التسوق ، أو ممارسة الرياضة .أطفئ الأنترنت على جهازك قبل التوجه إلى النوم أو قبل الخروج من المنزل . ثم خصص وقت محدد لإستخدام جوالك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، و حاول أن تبقى متنبهاً لمرور الوقت . و أعطي قيمة أكبر لوقتك ، وآستغله بطريقة أفضل لإنجاز مهامك اليومية والمهنية .

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here