ماهي مواقع التواصل الإجتماعي ؟

تعتبر مواقع التواصل الإجتماعي أحد أهم وسائل التواصل التفاعلية على شبكة الأنترنت ، وهي عبارة عن مجموعة من تطبيقات الأنترنت التي تسمح بإنشاء وتبادل محتوى المعلومات الذي يتمّ إنشاؤه بواسطتها ، وقد ساعدت الحواسيب الشخصية ، والأجهزة اللوحية ، والهواتف الذكية في تطوّر وآنتشار هذا النوع من التواصل في كل أنحاء العالم . و من أكثر مواقع التواصل الإجتماعي شهرة و أكثر آستعمالا في العالم هم ( فايسبوك – تويتر – أنستغرام – يوتيوب … ) .

الأطفال و مواقع التواصل الإجتماعي .

على الرغم من أن التكنولوجيا باتت واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تكون موجودة في كل منزل إلا أنها تحولت في الآونة الأخيرة سيفاً ذو حدين لا سيما نتيجة قضاء الطفل ساعات طويلة على الأنترنت وعلى مواقع التواصل الإجتماعي من دون أن يكون الأهل مدركين للمخاطر و الفوائد التي تترتب عليها هذه الأمور ، بالإضافة إلى سلبيات و إيجابيات هذه المواقع .

فوائد و إيجابيات مواقع التواصل الإجتماعي لدى الأطفال .

أكدت الدراسات أن مواقع التواصل الإجتماعي يمكن إستغلالها لأغراض تربوية ؛ إذ تلعب هذه الأخيرة دورا هاما و بارزا في المجال التربوي لدى الطفل ، لما لها من فوائد و آثار إيجابية على الطفل ، لإكتساب المهارات التعليمية و إغناء الرصيد المعرفي عند الطفل ، بالإضافة إلى أن مواقع التواصل الإجتماعي تتوفر على مواضيع تربوية و تعليمة تمكن الطفل من البحث و الإستفادة من هذه المواضيع .
و من إيجابيات مواقع التواصل الإجتماعي أيضا لدى الطفل ، هي أنها تقدم الدروس بالصوت و الصورة و بكافة الوسائل مما يسهل إستيعابها . و تسهل أيضا على الطفل الإنفتاح على محيطه الإجتماعي .

مخاطر و سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي لدى الأطفال .

ان مواقع التواصل الإجتماعي تحولت في الآونة الأخيرة الى واحدة من أكثر الأمور التي يجب إبعادها عن الأطفال نظراً لنتائجها السلبية في هذا المجال ، لا سيما وأنها تبعد الأطفال عن الأسرة وبالتالي فإن الأمر يؤدي إلى إنقطاع التواصل في ما بينهما ، هذا فضلاً عن تأثيرها السلبي عل سلوك وأخلاقيات الطفل والشباب ، وذلك بسبب مشاهدة الصور والأفلام العدوانية والعنيفة ، التعرض لعديد من الأفكار والمعتقدات الثقافية الغريبة على المجتمع …

وجب على آباء و أمهات الأطفال إذا إرشاد أطفالهم إلى كيفية إستعمال هذه المواقع إستعمالا صحيحا و إيجابيا ، لتجنيب أبنائهم كل هذه المخاطر وبالتالي الإستعمال المفيد لها ، مما سيجعلهم يستفيدون من المزايا الجميلة التي تقدمها هذه المواقع سواء التربوية منها أو التعليمية …

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here