أحلت إيفانكا ترامب المستشارة الأولى وابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء يوم الأربعاء المنصرم بمطار الرباط-سلا، في زيارة رسمية هي الأولى لها بالمغرب، وذلك في إطار التعريف ب ” المبادرة الأمريكية للتنمية والازدهار العالمي للمرأة” التي ترعاها خصيصا لتحقيق التمكين الاقتصادي لنحو 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025. حيث كان في استقبالها الأميرة للا مريم وكل من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وديفيد غرين، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالمغرب وشخصيات أخرى.

وقد قامت بزيارة صباح يوم أمس رفقة الرئيس المدير العام للبرنامج، شان كيرنوكروس، للجماعة القروية بئر الطالب نواحي مدينة سيدي قاسم بالزي التقليدي المغربي للقاء النساء السلاليات بالمنطقة والآتي استقبلنها بحفاوة وحرارة، لترقص معهم تحت ايقاعات الاهازيج وتشاركهم فرحتهم. زيارة هدفها إطلاق عملية التمليك التجريبية للأراضي الجماعية تحت إشراف الوكالة الأمريكية لتحدي الألفية وبتعاون مع مديرية الشؤون القروية التابعة لوزارة الداخلية المغربية. وبذلك تمكين المرأة السلالية من حقها في ولوج العقار وتشجيعها على الاستثمار الفلاحي والتنمية القروية المنطوية تحت لواء المغرب الأخضر، وكذا مرافقتها بتنظيم قوافل وحملات تكوين تساندها وتنمي قدراتها في هذا المجال، مما يسمح للفئة المعنية من تحسين دخلها والرفع من مستواها المعيشي وبالتالي تعزيز استقلالها المالي. وفي هذا الصدد تم توقيع اتفاقيتين بقيمة مالية تجاوزت 6 ملايين دولار أمريكي أي ما يقارب 60 مليون درهم موجهة لتأطير حوالي 37.000 مستفيدة من ذوي الحقوق في منطقتي الغرب والحوز ويشمل كذلك 66.000 هكتار من الأراضي الجماعية التابعة لهتين الجهتين.

وبعدها عادت إلى العاصمة الرباط لتترأس إلى جانب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني حفل التوقيع على اتفاق تعاون يهم تنزيل مشروع حكامة العقار، بين المملكة المغربية وهيئة تحدي الألفية غايته دعم تنزيل القوانين الجديدة المتعلقة بالأراضي السلالية لتعزيز ولوج المرأة السلالية للملكية العقارية والنمو الاقتصادي بصفة عامة. وقد أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء يوم أمس حفل عشاء بقصر الضيافة بأكدال بالعاصمة الرباط على شرف السيدة إيفانكا، ترأسته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم. وقد حضر هذه المأدبة عدد من أعضاء الحكومة ومستشار صاحب الجلالة، أندري أزولاي.

وقد لقيت هذه الزيارة اهتمام وتغطية وسائل الإعلام على الصعيد العالمي وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حتى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علق عبر تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بتويتر قائلا:” نساء مالكات للأرض استقبلن إيفانكا بحرارة” مشيرا إلى الطريقة التي استقبلت بها نجلته من قبل نساء إقليم سيدي قاسم التي عرفت استعدادات مكثفة واستنفارا في هاته الفترة. كما نشرت كارولينا هورلي، المسؤولة عن خلية الإعلام بفريق لمستشارة إيفانكا ترامب العديد من صور الزيارة بمدينة سيدي قاسم عبر حسابها على موقع تويتر.

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here