تنظم ” جمعية فيستيفال تيفاوين ” بتعاون مع الجماعتين الترابيتين ل “أملن” و “تافراوت” ، التابعتين لإقليم تيزنيت ، الدورة الرابعة عشرة لمهرجان “تيفاوين” ، وذلك خلال الفترة ما بين 22 و 24 غشت الجاري .

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية المتنوعة ، التي تنظم سنويا بدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص تحت شعار : ” الانتصار لفنون القرية ” تروم الدفع بعجلة التنمية المحلية نحو آفاق واعدة على مستويات عدة ، وذلك بانسجام مع تطلعات الساكنة المحلية ، خاصة منهم فئة الشباب.

وحسب المصدر نفسه ، فإن “فستيفال تيفاوين، موعد سنوي ترتوي فيه رابطة الانتماء للأرض من عمق الهوية والثقافة الامازيغية . كما يشكل فرصة سنوية للمزج بين تحقيق الفرجة وكسب الرهان التنموي عبر بوابة تسليط الأضواء على المؤهلات الثقافية والطبيعية والبشرية التي تكنزها منطقة تافراوت ، وكدا من خلال أنشطة متنوعة تجمع بين التربوي والاجتماعي والفني والثقافي والاقتصادي والفرجوي”.

وستركز البرمجة الخاصة بالدورة 14 للمهرجان على جانب التفاعل بين جماليات فنون القرية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية والعصرية ، في إطار فرجة مفتوحة على الفضاءات العمومية القروية الرحبة ، بكل من الجماعتين الترابيتين ل “أملن” و “تافراوت”، حيث ستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من فرق الفنون الشعبية والأسماء الفنية المعروفة في حقل الأغنية الأمازيغية والمغربية.

وبخصوص الجانب الاجتماعي ، قرر المنظمون مواصلة تنظيم حفل الزواج الجماعي ، الذي سيصل هذه السنة دورته 12 ، والذي يهدف إلى تشجيع الشباب على الزواج . كما سيتم تخصيص منح مالية تشجيعية للتلاميذ المتفوقين لموصلة دراساتهم الجامعية.

ويتضمن برنامج الدورة 14 لمهرجان تيفاوين ايضا ، تنظيم الجامعة القروية التي تحمل اسم الكاتب المغربي الراحل محمد خير الدين في موضوع “التعابير الفنية القروية بين الغنى والتنوع وسبل المحافظة عليها “.كما سيتم تنظيم المسابقة الوطنية للكتابة بحرف تيفيناغ (أولمبياد تيفيناغ) في دورتها العاشرة ، إلى جانب تنظيم ندوة وطنية حول تفعيل الطابع الرسمي وتدريس اللغة الأمازيغية ، فضلا عن تنظيم دورة جديدة لمسابقة في مجال الصحافة تحمل اسم الإعلامي الراحل إدريس أوشاكور.

وإلى جانب تنظيم عدد من الأنشطة الرياضية ، يحظى مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي تتميز به منطقتي أملن وتافراوت بالاهتمام خلال هذه الدورة ، حيث سيتم بالمناسبة تنظيم “قرية تيفاوين” وهي عبارة عن فضاء خاص بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسوية الفلاحية والحرفية .

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here