تحث شعار “المجتمع المدني في خدمة الوحدة الترابية” إنطلقت فعاليات الدورة الثانية لملتقى ولاد بوعشرة الحساني بجهة سوس ماسة من تنظيم جمعية الخيمة الحسانية بجماعة الصفاء بدوار أيت وكمان عمالة إقليم أشتوك أيت بها من الفترة الممتدة من 14 إلى غاية 17/7/2019 .

ويأتي تنظيم هذا الحدث في إطار اﻹحتفال بذكرى عيد العرش المجيد حيث تم إختيار شعار هذه الدورة ” المجتمع المدني في خدمة الوحدة الترابية ” شعار لتأطير انشيطة هذا الملتقى الذي شهد العديد من الفعاليات ذات الطابع اﻹحتفالي بأبناء وعمومة القبيلة ذات العريقة وتجدد مباركة الجهود الملكية في إرساء نموذج تنموي قوى بأقاليم الجنوبية للمملكة وتعزيز مكانة الصحراء المغربية كرقم مهم في معادلة التنمية الإقتصادية واﻹجتماعية .

وفضلا عن ذلك يتضمن البرنامج العام لهذا الحدث الذي أقيم بدوار “أيت وكمار” بجماعة واد الصفاء إقليم أشتوك أيت بها ندوة تتناول في الموضوع.
“مجتمع البيضان بين المكون القبلي والإرتباط الوطني ” من تأطير اﻷستاذ بكار السباعي رئيس المرصد الجهوي وباحث ومهتم في التاريخ والثراث الحساني ؛ تعايش الحسانية واﻷمازيغية في الصحراء ، مقاربة تقافية من تأطير الدكتور أحمد صابر عميد كلية اﻷداب والعلوم اﻹنسانية إبن زهر سابقا وباحث ومهتم بالتراث وتاريخ الحساني .

قراءة في كتاب : دراسات حول صحراء واد نون في تاريخ والمجتمع ﻷستاذ حسن شاكر.
إلى ذلك يشكل هذا الملتقى مناسبة لتجديد جسور التواصل بين أبناء عمومة القبيلة داخل وخارج أرض الوطن تزامن مع إحتفالات المخلصة لليوم الوطني للمهاجر ، من خلال بحث سبل تعزيز قيم التضامن والتعاون ، وبناء آفاق التواصل المستمر بما يخدم قضايا التنمية والمصالح العليا للوطن.
ويتوزع برنامج الملتقى ، على مستوى آخر بين عدد من اﻷنشطة الثقافية ، وعروض الفروسية ومعارض ، وتقديم أشكال زاخرة من التراث الحساني الغني .

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here