التعرق الليلي هو زيادة إفراز العرق خلال الليل. لا بد في البداية التأكد أن المسبب ليس درجة حرارة الغرفة أو كمية الثياب المرتداه فهذا أمر طبيعي. التعرق الليلي المرضي هو الشعور بالهبات الساخنة و التعرق أثناء الليل بالرغم من ارتداء الملابس الخفيفة و درجة حرارة الغرفة المناسبة.

هنالك حالة أخرى تختلف عن التعرق الليلي و هو الاحمرار و هو عبارة عن دفئ و احمرار الوجه و الجسم.

هنالك العديد من مسببات التعرق الليلي ولمعرفته لا بد للطبيب مراجعة التاريخ المرضي كاملاً و أن يقوم بإجراء فحوصات مختلفة لتحديد إن كان المسبب حالة مرضية معينة. من المسببات المعروفة للتعرق الليلي:

  1. انقطاع الطمث. تصاحب فترة انقطاع الطمث الهبات الساخنة و قد تزداد أثناء الليل و تسبب التعرق و هذه إحدى الأسباب الشائعة جداً و المسببة للتعرق الليلي عند النساء.
  2. فرط التعرق. و هي حالة يقوم بها الجسم بإفراز كميات كبيرة من العرق بدون أي سبب طبي.
  3. الالتهابات. السل أكثرها شيوعاً ولكن هنالك التهابات بكتيرية أخرى تسبب التعرق مثل التهاب صمامات القلب، التهاب العظام، والخراجات بالإضافة إلى الإيدز.
  4. السرطان. من العلامات المبكرة لبعض أنواع السرطان هو التعرق الليلي. من أكثر أنواع السرطان ارتباطاً بالتعرق الليلي هو الليمفوما بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل فقدان الوزن الغير مبرر و الحمى.
  5. الأدوية. قد يسبب تناول بعض الأدوية إلى التعرق الليلي مثل أدوية الاكتئاب حيث أن 8-22% من المرضى الذين يتناولون أدوية الاكتئاب يعانون من التعرق الليلي. هنالك بعض الأدوية النفسية الأخرى مرتبطة بالتعرق الليلي. قد تسبب الأدوية الخافضة للحرارة مثل الأسبيرين و الأستامينوفين إلى زيادة التعرق.
  6. انخفاض مستوى السكر في الدم. قد يعاني مرضى السكري الذين يتناولون أدوية السكري الفموية أو الإنسولين من انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل و الذي يكون مصحوباً بالتعرق.
  7. اضطرابات الهرمونات. قد يرافق التعرق أو الهبات الساخنة العديد من حالات اضطرابات الهرمونات مثل ورم القواتم، المتلازمة السرطانية و ثبوط نشاط الغدة الدرقية.
  8. الحالات العصبية. بالرغم من أنه غير شائع إلا أن بعض الحالات العصبية مثل خلل المنعكسات المستقل، تكهف النخاع، السكتة الدماغية، و الاعتلال العصبي اللاإرادي قد تسبب زيادة في التعرق و بالتالي قد تؤدي إلى التعرق الليلي.

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here