هنالك العديد من الأمور التي يجب اتباعها عند التعامل مع الأطفال لتعزيز السلوك الجيد لديهم، ومن هذه الأمور ما يأتي :

عدم مقارنته بالآخرين ، وإظهارهم بأنهم متفوقون عليه ، كي لا تصبح لديه عقدة نقص ، أو حقد تجاه المجتمع والناس، وإيجاد القدوة الحسنة له في شخصية الأم والأب .

دعه يدرك فائدة الترتيب و النظام بنفسه ، فما يفقد من أشياء التي يتم إهمالها لا تعيدها له وإجعله يبحث عنها بنفسه ، أو إذا كسر شئ فلا تشتري له بدلا منه إلا من مصروفه الشخصي ليحرص علي ترتيبهم في المرة المقبلة .

غرس حب العلم في نفوسهم ، وحثهم على تحصيل الدرجات العالية ، مع مراعاة قدراتهم.

مراعاة إحساسه ، وعدم الاستخفاف بمشاعره ، والاستماع له بشغف ، ومعرفة ما يريد أن يقول ، واحترام رأيه ، لتعزيز ثقته بنفسه ، كي ينشأ بشخصيةٍ واثقةٍ ثابته ، وغير مترددة ، وتستطيع اتخاذ القرارات.

قد يجد ابنك صعوبة في السيطرة على حركته احيانا ، لذلك تأكد من عوامل الأمان والسلامة حوله . اخفي كل ما يجذب انبتاه طفلك من أثاث وديكور البيت . وفر له كتاب أو صندوق من الألوان كبدائل للعب .

لا فائدة مطلقا من استخدام العقاب البدني لتربية ابنك وتعليمه الانضباط . هذه الطريقة تغرس بداخله الخوف وتقلل من ثقته بنفسه بدلا من دعم رغبته الداخلية في أن يقوم بالتصرفات الصحيحة . وكذلك فإنه يتعلم أن العقاب البدني هو الوسيلة المناسبة للتعامل مع الأمور المختلف عليها ، وقد يسىء التعامل مع زوجته وأصدقاءه عندما يكبر.

عدم التستر عليهم في حال أذنبوا ذنباً ما ، وتعليمهم الصح من الخطأ، ليتجنبووا تكراره في المستقبل.

حثه على قراءة كتب الأطفال، وقصصهم، لتنمية موهبة القراءة وحب الثقافة لديهم، لتخريج جيل واعٍ قارئ ، متكلم ينتقي مفرداته بعناية ، ولديه ذكاء لغوي ناضج.

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here