مصطفى بتزونت

” بول باسكون “

ولد بول باسكون بمدينة فاس سنة 1932 ، و حصل على الجنسية المغربية سنة 1964 .

حصل على الباكالوريا سنة 1953 ، و على الاجازة الثانية في العلوم الطبيعية سنة 1957 ، كما و حصل على الاجازة الثانية في السوسيولوجيا سنة 1959 بباريس . و ساهم في تاسيس معهد السوسيولوجيا بالرباط . اضافة الى مجموعة من المهام و المسؤوليات تقلدها في حياته ، حتى توفي سنة 1985 في حادثة سير بموريطانيا .


و يعتبر الباحث ” بول باسكون ” من أهم علماء الإجتماع الذين طوروا البحث السوسيولوجي حول المجتمع المغربي منذ بداية الستينات حتى أواسط الثمانينات من القرن الماضي، فإن “بول باسكون” يعتبرمن أهم عالماء الاجتماع في المغرب ما بعد الاستقلال نظرا لدقة تحاليله واتساع مجال أبحاثه وارتباطها الوثيق بالميدان، ولا سيما واقع العالم القروي الذي يعرفه “باسكون” حق المعرفة لأنه ترعرع في هذا الوسط منذ الطفولة ، وعايش أوضاعه عن قرب كمسؤول عن “مكتب الحوز” في أواسط الستينات أو كمشرف عن الدراسات السوسيولوجية القروية في المعهد الزراعي حيث ساهم في تكوين جيل من الباحثين في وقت كانت السوسيولوجيا كمعرفة علمية غير مرغوب فيها ومحاربة رسميا من طرف السلطة السياسية.

انخرط بول باسكون في البحث الميداني منذ أن كان شابّاً يبلغ من العمر 22 سنة ، وذلك سنة 1951، ولأنَّه كان يتحدَّث العربيَّة ، فقد ساعدته على إنجاز دراستين في إطار المبادرة العامَّة ، عن نظام حقوق الماء في وادي درعة و وادي زيز ، حيث قضى شهرين في العمل الميداني ، بعدها سوف يقدّم تقريرين إلى متحف باريس التربوي ، وقد انتهى من خلال هذه التجربة إلى التصميم على دراسة علم الاجتماع ، إلّا أنَّ هذا التخصُّص لم يكن موجوداً وقتها في المغرب و لم يكن مرغوب فيه ايضا .

وهذه لائحة بعض أعماله وفترات من مسيره العلمي والحياتي كما نشرته مجلة ” بيت الحكمة “:

1932: -الميلاد بـ فاس، من والدين فرنسيين .
1954: – نشر أول دراسة، وكانت عن «هجرة شلوح سوس (أيت وادريم) إلى جرادة».
1956: -مكلف بالتنسيق بين الدراسات التحضيرية لأول تصميم خماسي مغربي ، بمصلحة التخطيط.
– تأسيس «الفريق المتداخل الاختصاصات للبحث في العلوم الإنسانية»
1961: -الالتحاق بالمكتب الوطني للريّ.
1964: -الحصول على الجنسية المغربية.
-التعيين على رأس مكتب الحوز.

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here