في إطار فعاليات قافلة مشتل للتربية على المواطنة و الديموقراطية المدعمة من طرف المجلس الإقليمي لتيزنيت و وكالة التنمية الاجتماعية و بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بتيزنيت .

نظمت جمعية الإشعاع الثقافي المرحلة الرابعة بدار الشباب أنزي و ذلك يوم الأحد 21 ابريل 2019 .برنامج الورشات مقسم على ثلاث محطات : التربية الحقوقية ، التربية البيئية و التربية الطرقية ، و تم الاشتغال على شكل مجموعات مكونة من 10 أفراد مع المزج بين الشقين النظري و التطبيقي .

– محور التربية الحقوقية : انطلاقا من نص / وضعية الانطلاق تم الاشتغال على استخراج مجموعة من حقوق الطفل مع تمييز أنواعها ، كما تم الاشتغال على تمرين يهدف إلى تميز الأطفال بين الخرق و الحق الموازي له .

– محور التربية البيئية : انطلاقا من شريط فيديو / وضعية انطلاق تم الاشتغال على رصد أسباب تلوث البيئية و سبل الحفاظ عليها ، كما تم الاشتغال على تمرين تطبيقي يهدف الى تثمين السلوكات البيئية الفضلى كمدخل لممارسة مسؤولة تجاه المحيط البيئي .

– محور التربية الطرقية : انطلاقا من شريط فيديو / وضعية انطلاق تم الاشتغال على إبراز اهم الإشارات المرورية و كيفية الاستعمال الأمثل للفضاء الطرقي  ، كما تم الاشتغال على تمرين تطبيقي يهدف الى اعتبار الفضاء الطرقي فضاء عاما خاليا من الحوادث خاصة في صفوف عديمي الحماية ( الدراجات العادية على وجه الخصوص ) كما تم التركيز على تقنيات عبور الطريق و كيفية سياقة الدراجة خاصة عند التوجه إلى المدرسة .
بين كل محطة و محطة ، تم ترديد الأناشيد المناسبة لكل محور ، كما تم توزيع شواهد المشاركة على كل المشاركين و المشاركات .

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here