مراد هربال 

استاذي الفاضل, بعد التحية اود ان اشكركم على حسن استضافتكم لإجراء مقابلة صحفية تهدف الى التعرف عن كثب عن امور منوطة بالمدرسة بشكل عام و محيطها, بالاضافة الى امور شخصية. 

1)كيف تصف أجواء الدخول المدرسي الجديد ؟ 

ج:الاجواء السائدة في المدرسة بحاجة الى تحسن دائماً فنحن نسعى الى مستقبل افضل لابنائِنا .الحمد لله كانت نتائج جيدة ومرضية السنة الماضية، بنسبة نجاح تلاميذ القسم السادس بلغت 99في المئة ،ولكن كما ذكرت بحاجة دائما للأحسن حيث سنعمل على خلق اجواء تربوية وتعليمية افضل يتوجب على الجميع معلمين,تلاميذ,اولياء الامور و جمعية شباب المستقبل الشريكة ،التعاون على خلق اجواء تربوية وتعليمية متميزة. 

س:- ما رأيك فى مدرسة ابي فراس الحمداني ؟ 

ج: – مدرسة ابي فراس الحمداني كانت تسمى مدرسة براقة و هو حي معروف بالكثافة السكانية الكبيرة و في الحقيقة،الإدارة سابقا مرت بظروف صعبة ولكن عندما التحقت السنة الماضية مديراً بها أكرمنا الله بزملاء أفاضل تعاونوا معنا وأنكروا ذاتهم من أجل رفع مستوى المدرسة وتم تغيير النظرة التى كان ينظر بها إلى المدرسة وأصبحت اليوم مدرسة التحصيل رغم انها متهالكة و ناقصة التجهيزات وبمجموعة كبيرة من المشاكل. وبصراحة أنا أتمنى للمجموعة التى فيها أن تظل متكاتفة الأيدى من أجل زيادة الارتقاء بالمدرسة والقضاء على أى سلبية واشكر كل الأطر التربوية بالمدرسة ومجهوادت أطر جمعية شباب المستقبل الشريكة التي تقدم دروسا مجانية للمتمدرسين المتعثرين طيلة السنة . 

هذا وبتوفيق الله عز وجل اشتغلت الإدارة على تهيئة المدرسة ومحيطها بتمويلنا الخاص ،حيث قمنا بصباغة المدرسة ومحيطها و تجهيز مرافقها الصحية .ولكن يبقى هاجس الأمن هو المطلب الآني للمؤسسة وذالك لغياب حارس أمن النهار . 

كما نلتمس من المديرية الاقليمية التفاعل مع مطلب الساكنة بإعادة بناء المؤسسة والتي وجهنا فيها رسالات بمعية مكتب جمعية الأباء السابق الى الجهات الوصية من وزارة و أكاديمية و المديرية الاقليمية للتربية والتكوين بالناظور. 
س)ما هي الامور الاساسية المهمة لخلق بيئة تعليمية وتربوية داعمة؟ 

ج:هناك امور اساسية ولا غنى عنها تساعد في خلق بيئة تعليمية وتربوية داعمة ومنها:

1-الانتماء للمدرسة من قبل التلاميذ والمعلمين

2-العمل المشترك والتعاون ما بين المعلمين واولياء الامور

3-دستور للمدرسة يوضح حقوق وواجبات الطلاب.

4-تشغيل برامج تعليمية وتربوية داخل المدرسة.5-فعاليات ونشاطات موازية. 

س)من هو المعلم الناجح برأيك؟ 

ج:المعلم الناجح هو الذي يكسب ثقة التلميذ, وهو الذي يعمل على انشاء جيل قادر على بناء المستقبل, ويتعاون مع اولياء الامور لمصلحة التلميذ. وحتى يكون ناجحا عليه ايضا ان يحب مهنته ويعمل على تشجيع كل المبادرات التلمذية وتعزيزهم ليتوصلوا الى النجاح. 

س)من هو التلميذ الناجح برأيك؟ 

ج:التلميذ الناجح هو التلميذ الذي تتوفر به صفات وامور معينة تجعله ناجحا بل وخلاقا ومبدعا, ومن هذه الامور:

1.الذي يتحلى بأخلاق حميدة وقيم تربوية.

2.الذي يعمل جاهداً لانجاح مسيرته التعليمية.

3. الذي ينتمي الى المدرسة ومجتمعه ويعمل على الارتقاء بمدرسته.

4. المتسامح, الذي يحترم معلميه ووالديه والآخرين. 

س) ماهي توقعاتك من التلاميذ والمعلمين لهذه السنة؟ج:دائما اتوقع الافضل من تلامذتي, ومن المعلمين اذ ان البيئة المدرسية داعمة, لذلك دائما ما نطمح للافضل ويمكنني ان الخص بعضا من توقعاتي كالتالي:

1- ان نرفع من مستوى التعليم ونحلق عالياً في سماءالعلم والأخلاق

2- ان نخلق اجواء تربوية وتعليمية داخل المدرسة.

3- ان نتميز ونتفوق. 

س:أطلعنا على بعض من مخططاتك لهذه ألسنة؟ 

ج:1- العمل على ايجاد مناخ سليم وجيد في المدرسةَ.

2- رفع مستوى التعليم من خلال البرامج التعليمية.

3- تكثيف النشاطات اللا منهجية ودعم مبادرات الجمعية الشريكة شباب المستقبل و على رأسها الاستاذ مراد هربال و الذي يشرف على دروس الدعم المجانية لفائدة آقسام الخامس والسادس. 

س:- تعليق سيادتكم فى جملة واحدة عن : 

1.النقابات التعليمية؟ 

دورها لحد الأن محدود فمع أنى نقابى فهى أصبحت عبارة عن تغيير كراسى لنفس الأشخاص ولابد أن يكون لها دور فعال بالنسبة للمدرسة و الأطر الشغيلة. 

2.المذكرات الوزارية: 

المذكرات هاهيا و الأرضية فين هيا باش تطبق. 

3.أخر كلمة 
وفقنا الله جميعا الى ما فيه خير التلميذ و المعلم . 

ترك الرد

المرجو كتابة تعليقك
Please enter your name here